خطط | خط |

الوسيط
(خَطَّ) الوجهُ-ُ خَطًّا: صار فيه خُطُوطٌ. و- بَدَا شعرُه أو نبت عِذاره. ويقال: خَطَّ الغلام. و- على الشيءِ: رسم علامة. و- الخِطَّةَ: اتخذها وأَعلم عليها علامة، ليُعلمَ أنه قد حازها لنفسه وحَجزها. و- الشيءَ: حَفره وشقَّه. ويقال: ما خطَّ غُبارَهُ: ما شقَّه: بمعنى ما لَحِقَه. ويقال: فلانٌ يخُطُّ في الأرضِ: إذا كان يفكر في أَمره ويدبّره. و- الكتابَ: سَطَّرَه وكَتَبَه. ويقال: خطَّه بقلَمِه، أو بيده. ويقال: خَطَّ الرَمَّالُ في الرَّمل، أو في الأرضِ.
(خَطَّطَه): خَطَّه. ويقال: خَطّط الأرضَ والبلادَ: جعل لها خُطُوطًا وحُدُودًا. و- المكانَ: قسَّمهُ وهيَّأهُ للعمارة. (مو). و- الحَواجِبَ، ونحوها: طلاها بالخَطوط.
(اختَطَّ) الوجهُ: خَطَّ. و- الشيءَ: خَطَّهُ.
(التَّخْطِيطُ): (في عِلم الرسم والتصوير): فكرةٌ مُثبتة بالرسم، أو الكتابة في حالة الخطّ. تدلّ دلالةً تامَّة على ما يُقصد في الصُّورة أو الرسم أَو اللَّوح المكتوب من المعنى والموضوع، ولا يشترط فيها إتقان. (مج). و- وضْعُ خطة مدروسة للنَّواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإِنتاجية وغيرها للدولة. (محدثة).
(الخَطُّ): السَّطر. و- الكتابةُ ونحوها مما يُخَطُّ باليد. و- كلُّ مكانٍ يخطّه الإنسان لنفْسِه ويَحْفِره. و- الطريقُ المستطيلُ. و- ما لَهُ طُول. و- (عند الحكماء): ما يقبل الانقسامَ طولاً (لا عرضًا ولا عمقًا) ونهايته النُّقطة. والخطُّ البياني (في علم الرياضة والهندسة): خطٌّ يبيّن الارتباط بين متغيّرين أَو أَكثر. وخَطُّ الاستواء (في علم الجغرافيا): دائرة عرض الصِّفْر الذي يقسم الأَرض إلى نصفين: أَحدهما في الشَّمال، والآخر في الجنوب. ويمتدّ في منتصف المسافة بين القطْبَيْن. (مج). وخَطُّ الرَّجعة: الطريقُ الذي يصلُ الجيش بمركزه. يقال: قطع عليه خَطَّ الرجعة. (محدثة). وخَطُّ النار: الموضع الأمامِيّ من ميدان القتال. (محدثة). وفَنُّ الخَطِّ: فن تحسين الخطوط وتجويد الكتابة. وعلم الخَطِّ: علم الرَّمْل. (ج) خطوط. و(الخطوط البرّيّة): الطرق التي تسلكها القُطُر أو السيارات وغيرها. (محدثة). و(الخُطوط الجوّيّة): طرق الطائرات في الجوّ. (محدثة). و(الخُطوط المائية): طرق السفن في البحر أو النهر. (محدثة).
(الخُطُّ): الطريقُ المستطيلُ. و- موضع الحيِّ من المدينة. (ج) خُطُوطٌ، وأَخْطَاطٌ.
(الخِطُّ): ما يختطُّه الإنسانُ لنفْسِه من الأَرض ونحوها، أو المكان المُخْتَطُّ للعمارة. (ج) أَخْطَاط.
(الخَطَّاطُ): مَن حِرْفَتُه الخطّ.
(الخُطَّةُ): الأَمْرُ أو الحالة. وفي المثل: " جاءَ فلانٌ وفي رأْسه خُطَّةٌ ": أمرٌ قد عزم عليه. وفي الحديث: إِنَّه قد عرض عليكم خُطَّة رُشدٍ فاقبلوها: أَمرًا واضحًا في الهُدى والاستقامة. (ج) خُطَط.
(الخِطَّةُ): الخِطُّ. (ج) خِطَط. وفي الحديث: أَنَّه أَعطى النساء خِطَطًا يسكنَّها في المدينة: شِبْهَ القطائع.
(الخَطِّيُّ): الرمح المنسوب إلى الخَطّ، وهو موضع ببلاد البحرَيْن تنسب إِليه الرّماح الخَطِّيَّة؛ لأَنها تباع به.
(الخَطُوطُ): الذي يترك في الأَرض خُطُوطًا يسيرة. و- مادة تُخَطَّطُ بها الحواجبُ نحوها.
(الخَطِيطَةُ): رَمْلَةُ الرَّمَّال. والأرضُ مُطِرَ بعضُها دون بعض.
(المِخْطَاطُ): عُودٌ تُسَوَّى عليه الخُطوطُ. (ج) مَخاطِيطُ.
(المِخَطُّ): كلُّ ما يُخَطُّ به. و- عودُ الناسِج. (ج) مَخَاطُّ.
(المَخْطُوطُ): المكتوب بخط اليد، لا بالمطبعة. (ج) مخطوطات.
(المَخْطُوطَةُ): النسخة المكتوبةُ باليد.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.